حزب الحركة الوطنية التركمانية
Türkmen Milli Hareket Partisi
نظام الأسد يواصل التضييق السوريين .. مشروع جديد لتعديل قانون جوازات السفر
حرر الخبر في تاريخ : 2014-07-17

نظام الأسد يواصل التضييق السوريين .. مشروع جديد لتعديل قانون جوازات السفر 

قالت صحيفة الوطن السورية إن اللجنة المشكلة لتعديل قانون نظام جوازات السفر رقم 42 لعام 1975 أنهت عملها، وسيعرض مشروع القانون الجديد على مجلس الشعب لمناقشته قريبا وإقراره قانوناً نافذاً .

 

وحسب الصحيفة، اعتبر مصدر مسؤول في "وزارة الداخلية" أن مشروع القانون سيحد من تزوير التأشيرات وجوازات السفر.

 

وأضاف المصدر أن مشروع القانون يتلائم مع التطورات التكنولوجية، كما أنه نص على عقوبات لمن يخالف أحكامه، كالعمل على تسهيل الحصول على تأشيرات غير نظامية للمغادرة خارج سورية.

 

ولفت المصدر إلى أن مشروع القانون وضع إجراءات صارمة للحصول على جواز السفر للحد من تزويره.ونص مشروع القانون الجديد على منح جوازات السفر على اختلاف أنواعها لطالبيها من المواطنين السوريين وللجهات والأشخاص، الذين يرى وزير الداخلية موجبا لمنحهم جوازات السفر.

 

وجاء في المادة الأولى منه: "لا يحق لمن يتمتعون بجنسية الجمهورية العربية السورية مغادرة الأراضي السورية أو العودة إليها إلا إذا كانوا يحملون جوازات سفر أو وثائق سفر وفقا لأحكام القانون، ويجوز الاستعاضة عن هذه الجوازات بإجازات حدود أو بطاقات شخصية أو عائلية أو ما يقوم مقامها وفي حالات تحدد بقرار يصدر عن وزير الداخلية".

 

وبين مشروع القانون أنه لا يحق لوزير الداخلية سحب جوازات السفر من أي مواطن، وكان القانون الحالي قد منح هذه الميزة لوزير الداخلية.

 

وتضمن مشروع القانون فرض عقوبات على كل من يخالف أحكام القرارات الصادرة بالحبس حتى ثلاث سنوات وبغرامة مالية لا تقل عن 100 ألف ليرة أو بإحدى هاتين العقوبتين.

 

كما فرض مشروع القانون العقوبات ذاتها على كل من يبدي أمام الجهات المختصة أقوالا كاذبة أو يقدم إليها أوراقا غير صحيحة مع علمه بذلك لتسهيل حصوله أو حصول غيره على تأشيرة خروج تتيح له مغادرة الأراضي العربية السورية، علما أن القانون الحالي كان قد فرض عقوبة السجن لثلاثة أشهر وغرامة مالية لا تتجاوز 500 ليرة.

 

يذكر أن ملايين السوريين في الخارج و الداخل لا يتمكنون من تجديد جوازات سفرهم لان السلطات ترفض ذلك لكل من يعارضها في المواقف السياسية ، ويرجح ان يكون هذا المشروع في اطار حرمان السوريين المعارضين من وثائق السفر بعد الانتهاء من الجوازات الحالية التي يملكونها.

 

عكس السير

شاركنا رأيك بشفافية .. سيتم عرض التعليق بعد الموافقة عليه من الادارة




التعليق التاريخ