حزب الحركة الوطنية التركمانية
Türkmen Milli Hareket Partisi
نزوح أكثر من مليون سوري إلى الساحل منذ بداية الثورة
حرر الخبر في تاريخ : 2014-07-12

نزوح أكثر من مليون سوري إلى الساحل منذ بداية الثورة

وليد غانم : كلنا شركاء

 اعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن «عدد سكان المناطق الساحلية المستقرة في سوريا، ارتفع بنسبة 50 في المائة مع تزايد أعداد النازحين الذين فروا من أعمال العنف المستمرة في بقية المحافظات السورية»، بحسب صحيفة الشرق الأوسط .

و اضافت الصحيفة أن المهندس المائي في الصليب الأحمر الدولي باتريك لويزييه حذر من أن «موجة النزوح تؤدي إلى صعوبات لدى النازحين والمجتمعات المضيفة على السواء»، لافتاً إلى استنفاد «الموارد المحلية إلى أقصى درجة والسلطات تكافح لمواكبة التدفقات الأخيرة من الأسر التي فرت من حلب (شمال) والمناطق الأخرى المتضررة مباشرة من جراء أعمال العنف».

وانتقل إلى اللاذقية وطرطوس منذ بداية النزاع منتصف 2011، «نحو مليون شخص، مما أدى إلى تضخم عدد السكان المحليين بنسبة 50 في المائة»، بحسب بيان صدر عن اللجنة أمس.

وأكد لويزييه الذي يعمل في طرطوس أن «عائلات كثيرة تصل إلى هنا ومعها أشياء زهيدة للغاية، وتتسم ظروف المعيشة في معظم الملاجئ بصعوبة بالغة»، مشيرا إلى أن «الأولوية حاليا للصليب الأحمر الدولي والهلال الأحمر السوري هي تحسين فرص مجتمعات النازحين في الحصول على المياه النظيفة والغذاء والرعاية الصحية».

وفي حين تقيم غالبية هؤلاء النازحين في ملاجئ مؤقتة أو مخيمات عشوائية، تسعى اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى «توزيع المواد الغذائية والحاجات الأساسية للنازحين بالتعاون مع الهلال الأحمر، إذ قدمت مساعدات إلى نحو 160 ألف نازح في طرطوس واللاذقية في يونيو (حزيران)، بحسب البيان الصادر عنها أمس.

و أصدر مركز توثيق الانتهاكات في سوريا قبل أيام تقريرا مفصلا عن واقع مخيمات اللجوء النظامية والعشوائية في مدينة إدلب السورية ضمن سلسلة تقارير بدأها قبلا لتسليط الضوء على أوضاع النازحين.

تحدث التقرير عن مجموعة كبيرة جداً من المخيمات والتجمعات التي يقطن فيها النازحون داخلياً يبلغ عددها 64  مخيماً، ويبلغ عدد النازحين فيها أكثر من  68000  نازح معظمهم من نازحي ريف حماه الشمالي وريف ادلب الشمالي والجنوبي وجبل الزاوية وخان شيخون.

اقرا أيضا :

شاركنا رأيك بشفافية .. سيتم عرض التعليق بعد الموافقة عليه من الادارة




التعليق التاريخ